معجم لسان العرب للعلامة إبن منظور

بسم الله الرحمن الرحيم

الملف : رابط التنزيل من الموقع

لسان العرب

http://www.al-tamimi.net/arabic/Lisan_Al_Arab.bgl

تحيّة وبعد،

فهذه هي النسخة المحوسبة من معجم لسان العرب للعلامة إبن منظور، أقدّمها ميسّرة للنفع العام للمشتغلين باللغة العربية آملاً أن تحقق لهم الفائدة المرجوّة.

وأهديها مع الشكر لزوجتي الحبيبة، ولوالدي الأستاذ الفاضل حسين التميمي، راجياً أن تنال رضاه، ومع خالص الود وجزيل الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل عمر عدس شاكراً له ما قدّمه من نصح و تشجيع.

والحمد لله

بكر التميمي


لسان العرب

معجم لغويّ يُعَدُّ من أكبر معاجم اللغة العربية وأشملها، وقد ألفه جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور المتوفى عام 711هـ . ويضم المعجم نحو ثمانين ألف مادة، وهو معجم موسوعي يتسم بغزارة المادة، حيث يستشهد فيه مؤلفه بكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة وأبيات الشعر. وقد بلغ الشعر الذي استشهد به ابن منظور قرابة اثنين وثلاثين ألف بيت، موزعة بين عصور الرواية الشعرية من جاهلي ومخضرم وإسلامي وأموي وعباسي، وذلك إضافة إلى رواية المؤلف لآلاف من آراء اللغويين والنحويين وغير ذلك من الأخبار والآثار. وقد جمع فيه ماتوفّر له من خمسة معاجم رئيسية اطلع عليها وعلى غيرها من كتب اللغة، وهذه المعاجم هي: تهذيب اللغة لأبي منصور محمد ابن أحمد الأزهري، والمحكم لأبي الحسن علي بن إسماعيل بن سِيده الأندلسي، والصحاح للجوهري، وحاشية الصحاح لابن بري، والنهاية (تفسير لغوي) لابن الأثير.

ومن أسباب تأليف ابن منظور لمعجم لسان العرب هو أنه وجد أن الذين سبقوه إما أحسنوا الجمع وأساءوا الوضع والترتيب، وإما أحسنوا الوضع ولكنهم أساءوا الجمع. وقد رتب ابن منظور معجمه على نظام الأبواب والفصول، حيث يعالج كل باب حرفًا من حروف الهجاء، وفقًا لآخر جذر الكلمة. ثم يورد في كل باب فصلاً لكل حرف وفقًا لأوائل جذور الكلمات. وقد طبع لسان العرب عدة طبعات، لعل من أفضلها طبعة دار المعارف المصريّة، حيث قام بتحقيق المعجم ثلاثة من الباحثين هم محمد أحمد حسب الله وعبد الله على الكبير وهاشم محمد الشاذلي. كما أنهم أعادوا ترتيب مداخل اللسان وفق نظام أساس البلاغة للزمخشري والمصباح المنير للفيومي، وهو الأسلوب المتّبع في معظم معاجم اللغة العربية الحديثة، حيث رتبت المواد تبعًا لأوائل الجذور لا أواخرها.

جمال الدين ابن منظور

ابن منظور، جمال الدين (630 – 711هـ، 1232 – 1311م). أبو الفضل محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي، اللغوي الأديب المشهور صاحب المعجم الكبير لسان العرب، وصاحب مختصرات كتب الأدب الكبرى كالأغاني. ولد بمصر وقيل في طرابلس الغرب. خدم في ديوان الإنشاء وتتلمذ على ابن المقير، ومرتضى بن حاتم، وعبدالرحمن بن الطفيل وغيرهم. ثم ولي قضاء طرابلس الغرب، وعاد إلى مصر حيث عاش بقية حياته، وتوفي بها وقد ترك بخطه نحو خمسمائة مجلد، وقد كُفَّ بصره في آخر عمره.

وصفه ابن حجر بقوله: كان مُغرمًا باختصار كتب الأدب المطولة، وقال الصفدي: لا أعرف في كتب الأدب شيئًا إلا وقد اختصره. كان صبورًا متواضعًا معتدلاً في تدينه، لطيفًا في معشره، مكرمًا لذوي العلم والتقوى وأصحاب الحكمة. ترك نثرًا فنيًا جميلاً، يهيمن عليه البديع كسائر منثورات زمانه، إلا أن نثره يمتاز بالرقة وخفة الظل، لكن البديع يختفي تمامًا إذا شرع في شرح الألفاظ، وتعليل المعاني، خاصة ما اشتملت عليه مادة كتابه لسان العرب أو كتابه الآخر أخبار أبي نواس، ويعود الفضل في طواعية نثره وجماله لوظيفتي الإنشاء والقضاء اللتين شغلهما معظم حياته، فكلا الوظيفتين تتطلب عمقًا في الثقافة، ومراسًا في الكتابة. أما شعره فعلى قلة ما ورد منه يدل على قريحة جيدة، ولغة عذبة رقيقة. ( نقلاً عن الموسوعة العربية العالمية , http://www.mawsoah.net ).

طريقة الإستعمال

- أكتبْ جذر الكلمة (مثال 1 : للبحث عن معنى ” فِلَسْطِين “، أكتب ” فلسط “. مثال 2 : للبحث عن معنى ” شَيْماء ” ، أكتب ” شيم “، ثم استعمل أداة البحث في الصفحة [Ctrl مع F] واكتب ” شيماء” ).

- من أراد أن يقرأ في المعجم ككتاب عادي فليبحث عن معنى الحرف “أ” الذي يبدأ به المعجم، وليستخدم الأسهم في التصفح ومتابعة القراءة.

تنويه:

خاص بالمدوّنين:

  • أرجو تعميم و نشر هذا المعجم وتوفير روابط إضافية للتنزيل من الإنترنت.

خاص بالمبرمجين:

  • يجري العمل حالياً على إعداد نسخة من معجم لسان العرب لبرنامج “ستار ديكت”، وهو برنامج مفتوح المصدر و يشبه بابليون من ناحية الوظائف التطبيقية، ولكنه يعمل أيضاً على نظام التشغيل لينكس بالإضافة إلى نظام ويندوز.

خاص بأساتذة اللغة العربية:

  1. يجري العمل حالياً على حوسبة المعجم الوسيط ، وسوف نقدمه لكم قريباً إن شاء الله.
  2. نرحب بكافة ملاحظاتكم و مقترحاتكم.

لتشغيل المعجم: أنت بحاجة إلى برنامج بابليون – الإصدارة السادسة فما بعد – ، ويمكن تنزيل نسخة تجريبية من برنامج بابليون عن طريق هذا الموقع : http://www.babylon.com ، ثم بعد ذلك يضاف معجم لسان العرب ( الملف : رابط التنزيل من الموقع ) عن طريق وظيفة “Add Dictionary from Disk”  في برنامج بابليون، ويستعمل المعجم كما هو مبيّن أعلاه.


About these ads

20 thoughts on “معجم لسان العرب للعلامة إبن منظور

  1. أرجو منكم ايفادي بنسخة الكترونية من لسان العرب و شكرا..

  2. أستاذ بكر
    هذا جهد رائع في خدمة اللغة العربية والمعرفة… أشكرك من الصميم على ما تقوم به، إنك بالفعل مثال للتفاني والعمل في الاتجاه الصحيح… أرجو أن تعمل على تجميع عناوين البريد الإلكتروني الموجودة لديك في قاعدة بيانات بحيث تبعث برسائل جماعية لمن يرغب في الاستفادة من خدماتك والاطلاع على موضوعاتك المفيدة
    ولك التحية مرة أخرى

    • عزيزي الأستاذ باسم شاهين،

      تحيّة طيبة،

      شكراً جزيلاً لك على الإطراء ، ولسوف أعمل بنصيحتك الآن و كلما تسنى لي ذلك. كما أنني وعدت الأستاذ عمر عدس بأن أقوم بتطوير المزيد من هذه المعاجم على برامج مفتوحة المصدر، وقريباً إنشاءالله.

      لك أن تتخيل كيفية الإنشغال بالعمل ، حيث لم أنتبه لوجود تعليقك هذا منذ أشهر، والحمد لله على كل حال.

      تحية طيبة مرة أخرى ، وشكراً جزيلاً

      بكر التميمي

  3. جاء في معجم لسان العرب في حرف الهاء :

    هـ: الهاء من الحروف الحلقية وهي: العين والحاء والهاء والخاء والغين والهمزة، وهي أَيضاًمن الحروف المهموسة وهي: الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والسين والتاء والصاد والثاء والفاء، قال: والمهموس حرف لانَ في مَخْرجه دون المَجْهور، وجرى مع النَّفَس فكان دون المجهور في رفع الصوت.

    و شكراً حيث تنبهت إلى خطأ في المعجم أدى إلى دمج حف الهاء مع المادة التالية :

    أبه: أَبَهَ له يَأْبَهُ أَبْهاً وأَبِهَ له وبه أَبَهاً: فَطِنَ. وقال بعضهم: أَبِهَ للشيء أَبَهاً نسِيه ثم تفطَّنَ له. وأَبَّهَ الرجلَ: فَطَّنه، وأَبِّهه: نبَّهه؛ كلاهما عن كراع، والمعنيان متقاربان. الجوهري: ما أَبَهْتُ للأَمر آبَهُ أَبْهاً، ويقال أَيضاً: ما أَبِهْتُ له بالكسر آبَهُ أَبَهاً مثل نَبِهْتُ نَبَهاً. قال ابن بري: وآبَهْتُه أَعلمته؛ وأَنشد لأُمية: إذْ آبَهَتْهم ولم يَدْرُوا بفاحشةٍ، وأَرْغَمَتْهم ولم يَدْروا بما هَجَعُوا وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، في التعوُّذ من عذاب القبر: أَشَيءٌ أَوْهَمْتُه لم آبَهْ له أَو شَيءٌ ذَكَّرْتُه إياه أَي لا أَدري أَهو شيء ذكَرَه النبي وكنت غَفَلْتُ عنه فلم آبَهْ له، أَو شيءٌ ذَكَّرْتُه إياه وكان يذكره بعدُ. والأُبَّهَة: العظمة والكبر. ورجل ذو أُبَّهَةٍ أَي ذو كبر وعظمة. وتَأَبَّه فلانٌ على فلان تأَبُّهاً إذا تكبر ورفع قدره عنه؛ وأَنشد ابن بري لرؤبة: وطامِح من نَخَْوَةِ التَّأَبُّهِ وفي كلام عليّ، عليه السلام: كمْ منْ ذِي أُبَّهَةٍ قد جعَلتُه حقيراً؛ الأُبَّهةُ، بالضم والتشديد للباء: العظمة والبهاء. وفي حديث معاوية: إذا لم يَكُنِ المَخْزوميُّ ذا بَأْوٍ وأُبَّهَةٍ لم يشبه قومه؛ يريد أَنَّ بني مخزوم أَكثرُهم يكونون هكذا. وفي الحديث: رُبَّ أَشْعَثَ أَغْبَر ذي طِمْرَين لا يُؤبَهُ له أَي يُحْتَفَلُ به لحقارته. ويقال للأَبَحِّ: أَبَهُّ، وقد بَهَّ يَبَهُّ أَي بَحَّ يَبَحُّ.

    وسوف يتمّ تدارك هذا الخطأ في النسخة القادمة قريباً إنشاءالله

  4. برجاء توفير رابط لتحميل المعجم على قاموس ستارديكت

  5. مادة(خزن) فى معجم لسان العرب بالله مهم جدا واريد السرعة فى الرد

  6. لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو إفادتي عن إسم ألين معناه وهل هو عربي أم لا

  7. أتمنى وضع قاعدة بيانات القاموس بصيغة معروفة مثل
    قاعدة بيانات أكسس أو إكسل
    أو sql
    أو mysql
    حتى يمكن الاستفادة منها

    • عزيزي أ / محمد صالح،

      سوف اعمل على توفير و نشر المصدر على واحدة او أكثر من قواعد البيانات التي طلبتها حالما يتسنى لي ذلك ، وسوف ابلغك عن ذلك عندما يتم قريباً إن شاء الله

      مع خالص الودّ والإحترام
      والسلام عليكم

      يكر التميمي

  8. بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة.

    نحن بانتظار إنجازاتك الرائعة الأخرى..
    أتمنى إتاحة بقية أمهات المعاجم العربية، بطريقة سريعة سهلة، كما فعلتم مع معجم لسان العرب.

    مع تحياتي ودعائي بالتوفيق الدائم
    (ع.ع) أبو نبيل..

  9. لحد هذه الحظه اريد ان اجد معنى لكلمه واحده فلا استطيع بسبب تعقيداتكم لاي موضوع نتمنى ان نجده بسهوله ولكن لاجدوى من ذلك ؛ استاذ مساعد عبدالاله محمد بغداد العراق 2013

  10. بارك الله فيكم وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم يوم لاينفع مال ولا بنين اخوكم استاذ سعد من تركي وهذا الموقع الاكتروني وارجو من حضاراتكم تزويدي بالمعاجم العربية الخالدة لدي بحث في مشتقات القران الكريم ولكم فائق الشكر والاحترام

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s