العالم الإفتراضي Second Life وما يحملة المستقبل ، محاضرة من ميتش كابور

 

أدوات افتراضية لعوالم افتراضية بدأت بتغيير الواقع

ميتش كابور Mitch Kapor هو المسؤول عن برمجة برنامج المحاسبة ذائع الصيت ، لوتس 1 2 3 ، في بداية عصر الحاسوب الشخصي الذي اطلقته آي بي ام في بداية الثمانينات. حينئذٍ كان ميتش كابور يعمل مع شركة لوتس . ما زال الكثير من الناس يعرف ميتش كابور على انه الشخص المسؤول عن تحويل الحاسوب الشخصي غلى حاسوب اعمال و شركات، لأن لوتس 1 2 3 حقق قفزة نوعية في تطويع الحاسوب الشخصي لعمليات المحاسبة والأعمال المكتبية التي تتطلبها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ما زال ميتش كابور يحقق انجازاته ، أولأأً من موقعه كرئيس موزيللا ، الهيئة المسؤولة عن متصفح الإنترنت رقم 2 في العالم ، فير فوكس Firefox , و الآن من موقعه كرئيس مجلس إدارة شركة العالم الإفتراضي Second Life ، الذي يحقق ناتج اجمالي يومي مقداره 1,6 مليون دولار في كل يوم، الآن. والذي لم يعد أحد ينظر إليه على أنه “لعبة كمبيوتر” بعد ان افتتحت دول مثل السويد سفارات حقيقية لها فيه، وبعد ان وصل عدد الذي ينتمون إلى هذا العالم الإفتراضي إلى عشرات الملايين من الناس.

وفي العدد الآخير من المجلة العلمية الأمريكية Scientific American بتاريخ 29/6/2007 هناك تحقيق موسع عن ميتش كابور حول ما يحمله المستقبل من تغييرات بدأت تحدث بالفعل نتيجة للتقدم التقني في تقنيات ونظم الإتصالات والمعلومات. هذا التحقيق مبني على مداخلة ميتش كابور في لقاء “قمة” التقنيات الذي نظمه مختبر وسائط الإعلام في جامعة ام آي تي MIT Media Laboratory ، الذي يعتبر رقم واحد في العالم من حيث الشهرة والأهمية سواء بالأبحاث أو بالعلاقات المهمة في ما يتعلق بتقنيات ونظم الإتصالات والمعلومات.

“There are currently hundreds of universities exploring the education opportunities in this environment (www.simteach.com, other notable efforts http://www.play2train.org). In the next 5 years, we will see a transformation in teaching methodologies and in the ways education is made accessible. SecondLife illustrates one continuum of virtual space that can encompass every possible range of distance learning mechanisms. And of course once the blending of SecondLife with the web as we know it today, happens it is really impossible to predict what this synergy will give rise to.”

3 thoughts on “العالم الإفتراضي Second Life وما يحملة المستقبل ، محاضرة من ميتش كابور

  1. باسل اسماعيل ،

    مرحباً بك

    ليس هناك أي إحراج أبداً، بالعكس فهذه فرصة جيّدة للتوسع في الحديث عن هذا الموضوع!

    هذا الرابط يعطيك دراسة بحثيّة اكاديمية معمّقة ومتخصصة في تطّور التعليم من خلال “اللعب” في العوالم الإفتراضية :

    http://www.jisc.ac.uk/media/documents/programmes/elearninginnovation/gamingreport_v3.pdf

    وحول محاضرة ميتش كابور، عن الدور التعليمي لللعب في موقع “الحياة الثانية Second Life” اليك هذا الرابط الذي يحتوى النص الكامل تقريباً لتلك المحاضرة :

    http://www.3pointd.com/20060820/mitch-kapor-on-the-power-of-second-life/

    وحول شخصية “ميتش كابور”، و مساهمته في العديد من التطورات التي تعتبر تطوّرات مهمّة في ثورة المعلومات بشكل عام ، إليك هذه الروابط:

    http://groups.ischool.berkeley.edu/osdddi/f06/Main_Page
    http://www.sfgate.com/cgi-bin/article.cgi?f=/c/a/2007/11/04/INL4T3KP9.DTL
    http://blog.kapor.com
    http://en.wikipedia.org/wiki/Mitch_Kapor
    http://en.wikipedia.org/wiki/Massively_distributed_collaboration
    http://blog.chandlerproject.org

    مع تحيّأتي

    بكر التميمي

  2. أريد بعض التوضيحات والشروحات فيما يخص الحومة الإلكترونية .وأشكركم علي المعلومات.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s