هل تؤسس إتفاقية بالي لعصر قادم من الإستعمار البيئي ؟

بالي هو إسم جزيرة في اندونيسيا .وفي اندونيسيا توجد 13,700 جزيرة !!! وجزيرة بالي ليست الاصغر ولا الأكبر من بين كل تلك الجزر، . ولكن أهم ما يميز بالي عن غيرها من جزر اندونيسيا هو أن نسبة غير المسلمين في هذه الجزيرة تبلغ حوالي 95% من عدد سكّانها!

ومثل غالبية مساحة اندونيسيا فإنها تقع بجوار خط الاستواء. وحالة الطقس هناك تختلف عن حالة الطقس في بلادنا، فمعظم ايام السنة يكون الطقس حاراً ورطباً جداً ، إذ يهطل المطر الغزير طول العام تقريباً، ولذلك فالجزيرة مزهرة كل الوقت. ولذلك تنمو الأزهار بشكل مستمر ، فتكون كبيرة الحجم بشكل لافت للنظر، وكذلك الفواكه أيضاً. وفي هذه الجزيرة تنمو الاشجار الاستوائية مثل الاناناس , البابايا , الموز وجوز الهند. ولأن الماء وفير فإن زراعة الرز تعتبر أهم زراعة عندهم، حيث يزرع الرز على مدرجات مغمورة باماء الموجودة على سفوح الجبال. ولتلك الحقول منظر يخلب الألباب. وفي الجزء الشمالي من بالي هنالك جبل بركاني عملاق يسمى الجبل الكبير “جونج اجونج”، وكل بضع سنوات يثور ذلك البركان ساكباً اللافا الحارة على سفحه، ولذلك فإن الحياة في جزيرة بالي يمكن أن تكون شديدة الخطورة أحياناً، رغم أنها تبدو وادعة في الظاهر، ولكن بكل حال فإن هذه اللافا عندما تبرد، تفيد الأرض حيث تزداد خصوبتها، وبالتالي تغذي دورة الحياة العادية الجميلة الوادعة التى تتجمل بها تلك الجزيرة في اندونيسيا.

Bali, Indonesia

قبل هذه الإتفاقية كان هناك حدث كبير آخر اشتهرت به هذه الجزيرة ، وذلك الحدث هو تفجيرات بالي في أكتوبر 2002، الذي نتج عنه توقف السياحة في اندونيسيا، بعد أن ثارت ضجة كبيرة عندما علم العالم بمقتل وجرح عدد من السياح الاستراليين هناك. ونتج عن ذلك تحجيم شديد لدور الحركة الإسلامية في اندونيسيا كلها.

any international pact that grew from the Bali conference would depend strictly on Washington’s readiness to accept its provisions. And well before the tense, drawn-out final session at Bali, it had emerged that the shambolic system of international carbon emissions trading set up on the basis of decisions taken at Kyoto in 1997 would remain. Moreover, the system had been given a new reach into the Third World. Carbon trading had been accepted as one of the cornerstones of a new adaptation fund, meant supposedly to help poor countries deal with the effects of global warming. If these countries wanted help from the fund, it was made plain, they would have to pay for it by surrendering large elements of their national sovereignty. In particular, natural assets such as forests would have to be opened to the operations of the world emissions market. URL: Bali climate conference reaffirms carbon trading scam
إتفاقية بالي تؤسس للإستعمار البيئي، الذي تعرضه أوروبا ، وبريطانيا بالذات، على أنه الخير المطلق والذي سوف تندثر الدنيا بدونه ويبدأ الإستعمار البيئي بإتفاقية تحدد نسب اللإنبعاثات الكربونية المسموح بها لكل دولة ، بما يشبه نظام الكوتا، حسب عدد السكان والمساحة. ولقد تم تفصيل وصياغة هذه الإتفاقية بشكل يناسب مصلحة أوروبا التي تطورت بعد أن استعمرت العالم ودمرت البيئة في كل مكان ، بعد أن دمّرت الأخلاق أيضاً ، ولم تعد بحاجة إلى الصناعة الثقيلة التي تنتج الكثير من الإنبعاثات الكربونية، ويستطيع الناس هناك أن يقتنوا سيارات وآليات صديقة للبيئة، بينما لا يستطيع البشر في العالم الثالث عموما مثل ذلك، وما زالت هذه الدول تتطور وتحتاج إلى الصناعات الثقيلة.حتى الآن ما زالت الولايات المتحدة الأمريكية تؤجل هذا الإستعمار البيئي لأنه لا يعمل الآن لمصلحتها حيث أنها تعدّ ثاني الدول في تلويث البيئة بعد دولة الإمارات العربية المتحدة ، التي يعتبرها بعض من يرتدون لباس أنصار البيئة عدواً لدوداُ لهم، حتى ولو كانوا هم أنفسهم يأكلون ويشربون على حساب هذا التلوث في الإمارت نفسها (إضغط الصورة أدناه)

ولكن حسناً فعلت الإمارات عندما أدركت قياداتها هذا الخطر الجسيم المقبل، وبدأت فعلاً بمشاريع عملاقة تصب في دائرة البحث العلمي البيئي و الطاقة المستدامة ، مثل مشروع “مصدر” الذي يعدّ الأكبر عالمياً لبناء مدينة خالية من الكربون وتعتمد على مصادر طاقة مستدامة.

UAE Environment initiatives

غير أن الخطر حقيقي و ماثل في التلاعب بالإحصائيات العلمية بغية نهويل الخطر البيئي وتحويل هذا الخطر إلى نذير دمّار وشر مستطير مضخّم ومهوّل بشكل يشبه قصة أسلحة الدمار الشامل العراقية التي استخدمت لغزو العراق ثم لم يبق لها أثر بعد أن تم لهم إستعمار العراق ونهب نفطه وثروته.

WMD

One thought on “هل تؤسس إتفاقية بالي لعصر قادم من الإستعمار البيئي ؟

  1. تنبيه: links for 2008-01-29 « القراءة فيما بعد ثورة المعلومات

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s