بث حي ومباشر لتعليقات العالم على الإنتخابات الأمريكية بواسطة خرائط جوجل والشبكة الإجتماعية تويتر

من أجمل ما يمكن مشاهدته الآن في الجيل الثاني من الإنترنت والذي يتميّز بالحضور التفاعلي في إستخدام الإنترنت هو هذا البث الحي المباشر من مستخدمي الإنترنت من كل أنحاء العالم حول الإنتخابات الأمريكية، حيث تعاونت خدمة الخرائط في “جوجل”، مع الشبكة الإجتماعية “تويتر”، وهي من تطبيقات الجيل الثاني من الإنترنت، لتوفير بث تفاعلي حيّ، لملاحظات و تعليقات المشتركين في شبكة “تويتر” الإجتماعية وبثّها بشكل حيّ مباشر على خارطة العالم من “جوجل”.

هذا التطبيق الجميل لتقنيّات الجيل الثاني للإنترنت، يتيح لمستخدم الإنترنت في أي مكان أن يشاهد ويتتبع تعليقات الناس بشكل فوري حيّ ومباشر، وعبر العالم، على حدث رئيسي ما – الإنتخابات الأمريكية، على سبيل المثال – وأن يتفاعل مع الحدث، كأن يضع بدوره تعليقه أو ملاحظته على الحدث، ليجري عندئذٍ بثّ هذا التعليق او الملاحظة عبر تعاون شبكة “تويتر” مع خدمة الخرائط من “جوجل” بشكل يشاهده العالم منبثقاً من موقع الحدث المصاحب -المكان الذي جرى منه التعليق، في دبي مثلاً.

هذا التطبيق يتعامل مع الفعل الشخصي للمستخدم، وهو التعليق أو الملاحظة، على أنه حدث بحدّ ذاته، لأنه فعلاً كذلك، ويقدمه للعالم كحدث فرعي مصاحب للحدث الرئيسي، بل ويتيح له أيضاً أن يكون حدثاً مؤثراً، وهذا ما يستطيع المستخدم المتتبع لمسه من التفاعل اللحظي والتعليقات والملاحظات المنبثقة واحداً تلو الآخر ومن كل مكان على خارطة العالم.

Google+Twitter=Extra Super Tuesday

Super Twitter Tuesday Google Map

Inspired by the always entertaining Twittervision, The folks at Google worked their map magic to make this Super Tuesday even more super with the addition of real-time updates from Twitter animated over a map of the United States [Actually , it was over the map of the world, as people from all over the world posted their opinions and comments on Twitter, and they were broadcasted live on Google maps].

From the The Official Google Blog: “We’ve joined forces with Twitter to give you instant updates on Super Tuesday. Instead of sitting on the sidelines, you can … .”

من ناحية تقنيّة، هذا ليس أكثر تطبيقات الإنترنت من الجيل الثاني تقدماً في ما يتعلق بالتقنيات المستخدمة، حيث تتشارك منصّات/مواقع خدمات الجيل الثاني من الإنترنت بأشكال عديدة في تقديم خدمات متنوعة، تعتمد أساساً على التبادل البيني للخدمات والبيانات، فتتكوّن بذلك إستخدامات جديدة ، وأشكال تعبيرية و تطبيقية متطوّرة ، لم تكن متاحة من قبل لأي من منصّات الجيل الثاني منفردة لوحدها.
ولكن هذا بحدّ ذاته درس جميل جداً في أهمية التعاون والإنفتاح التقني والمشاركة وتبادل المعلومات!
لست هنا في معرض تقديم المديح، ولكن شركة جوجل تتميز بأنها أول من أدرك أهمية الإنفتاح التقني وتوفير الخدمات الراقية الممكنة تقنياً، متجاوزة أسلوب تفكير السوق والمشي التجاري والتماشي مع القطيع، إلى أساليب التفكير المفتوحة على الإبداع التقني.
لقد أسست شركة جوجل عملها التجاري على روح تنافسية عالية تدرك أن الريادة في العمل التجاري تنطلق من تكوين وتخليق الطلب والسوق اساساً. وذلك عن طريق توفير عرض ذكي، لأدوات برمجية مهمّة و متطوّرة لمعالجة المعلومات وتبادل البيانات، تتميّز بأنها مفيدة، مهمّة، غير مسبوقة ، والأهم من ذلك كله هو أن هذه الخدمات والمنتجات تطرح مجاناً وبذكاء بهدف إختراق العوائق التجارية، وتكوين طلب و سوق.
وهذا الأسلوب في التفكير التجاري كان يعدّ فيما مضى ضرباً من الخيال وحماقة تجارية غير مأمونة العواقب، حتى أثبتت الأيام عكس ذلك تماماً، ووصلت عقلية الإنفتاح التقني والإبداع العملي بشركة جوجل إلى ما كان حلماً وأبعد من الحلم، وإلى ما لم تدرك أهميّته حتى وقت متأخر شركات متطورة وعملاقة ومتمكّنة من السوق مثل مايكروسوفت مثلاً
يبقى أن اتأسّف لعدم تمكّن قطاعات واسعة من الشباب العربي، في الإمارات مثلاً، من المشاركة في هذا الحدث المهم في تطوّر الإنترنت، وذلك بسبب بعض سياسات الحجب والإغلاق التي لا تميّز بين الغث والسمين، والنابعة عن عقليّة الإغلاق والخوف من التغيير والإعتماد على اساليب التفكير غير المستنيرة التي تستسهل الحلول الأمنية وسياسات الحجب والإغلاق، والحلول الساذجة للمشاكل المعقّدة.

Technorati Tags: , , , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s