لنكس اوبنتو يتقدم أمام ويندوز فيستا

ظاهرة جديدة نشاهدها في مجال الدعاية والإعلان عن أجهزة الحاسوب، حيث بدأت شركات تسويق الحواسيب بوضع وسم لينكس اوبنتو بجانب وسم ويندوز فيستا ، لتأكيد أن منتجاتها متوافقة مع لينكس اوبنتو كما هي متوافقة مع ويندوز فيستا.

متوافق مع لينكس اوبنتو

طبعاً ندرك أن هذا نتيجة منطقية وطبيعية للتطور الهائل في نظام التشغيل لينكس اوبنتو ، من حيث سهولة الإستخدام، ومن حيث قدراته وإمكانياته التي نرى أنها تضاهي ويندوز فيستا إن لم تتفوق عليه في شتى المجالات.

الأهم من ذلك أيضاً هو القدرة التنافسية العالية في التكلفة الأولية للشراء ، ومن ثم في التكلفة الدائمة للتشغيل، حيث يتمتع لينكس اوبنتو بميزات لا يمكن لنظام ويندوز فيستا أن يتحداها. إذ يقوم نظام لينكس أصلاً على فلسفة واضحة، هي أن برمجيات التشغيل وكذلك التطبيقات البرمجية المتنوعة يجب أن تكون مجّانيّة وبمتناول الجميع بلا مقابل ، تشجيعاً للتعليم، وخدمة لأطفال العالم، ومستقبل الإنسانية!

ولذلك فإن سعر الشراء لنظام لينكس اوبنتو يساوي صفر ، لأن نظام التشغيل لينكس اوبنتو نظام مفتوح و مجاني للعالم أجمع، ومبني على جهود طوعية وتديره مؤسسات معظمها غير هادفة للربح، بينما تستوفي شركة مايكروسوفت سعراً عالياً جداً مقابل نظام التشغيل ويندوز فيست.

وهذا السعر العالي الذي تستوفيه شركة مايكروسوفت موجود حتى لو لم يدفعه المشتري لشركة مايكروسوفت بشكل مباشر، فإنه يدفعه كجزء من ثمن الحاسوب بشكل غير مباشر عند الشراء

ثم أن كلفة التشغيل فيما بعد الشراء لنظام التشغيل لينكس اوبنتو أقل بما لا يقارن مع كلفة التشغيل فيما بعد الشراء لنظام ويندوز فيستا، وذلك سواء من حيث أسعار وتكاليف إمتلاك التطبيقات العملية المتنوعة ، أو من حيث أسعار وتكاليف عمليات الإدامة وخدمات الدعم الفني، وتكاليف ضمان أمن المعلومات وجاهزيتها، و تكاليف عمليات الإصلاح والصيانة عند الطوارئ، وكذلك أيضاً تكاليف التعطّل والتعطيل والوقت الضائع، حيث يتفوق لينكس اوبنتو تفوقاً كبيراً على ويندوز فيستا.

ومن الجدير بالذكر أن هناك عدداً هائلاً وتنوعاً جميلاً جداً موجود فعلاً في التطبيقات والبرامج الموضوعة لنظام لينكس اوبنتو ، وغالبيتها العظمى متاحة مجّاناً بلا مقابل وتعمل مع نظام التشغيل لينكس اوبنتو بنفس مستوى مثيلاتها باهظة الثمن التي تعمل مع نظام ويندوز فيستا.

حيث يتمتّع نظام لينكس اوبنتو بتوفر أعداد هائلة من البرامج والتطبيقات المجانية عالية الجودة، منها برامج تحرير ومعالجة النصوص، وبرامج الحسابات والمحاسبة ، والبريد الإلكتروني، والمحادثة عبر الإنترنت، وبرامج التصميم، وبرامج الرسم، وبرامج تشغيل ومعالجة الصوت والموسيقى، وبرامج تشغيل وتحرير ومعالجة الفيديو ، ومنظومات ونظم وبرامج وبرمجيّات التطبيقات العلمية المتنوعة في شتى مجالات العلوم كالفيزياء والرياضيات والكيمياء والفلك وغيرها من العلوم والحقول التقنيّة المتنوعة.

وإضافة إلى كل ذلك يتمتّع نظام التشغيل لينكس اوبنتو بتشكيلة لا تضاهى من التطبيقات التي تتعلق بتزويد الخدمات عبر الشبكات ، سواء لشبكة الإنترنت أو للشبكات المحليّة، ومعظم أنواع خدمات المزّودات، بما في ذلك مزّودات البريد الإلكتروني ، والأجمل من ذلك كله أن الغالبية العظمى من هذه البرامج والتطبيقات يمكن الحصول عليها بالمجان من مصادر مفتوحة ومجانيّة

هذه الظاهرة التي بدأت تكتسح إعلانات مبيعات الحواسيب الجديدة في بريطانيا، هي نتيجة تطّور ونمو وقوّة مكتسبة في مسيرة لينكس بشكل عام و لينكس اوبنت بشكل خاص.

مسيرة لينكس ووكذلك مسيرة اوبنتو ليست إلا خيوط في نسيج ثورة المعلومات. وسوف يكون لها أبعادها وانعكاساتها الهائلة على مسيرة ثورة المعلومات ومجتمع المعلومات بشكل عام، وعلى إنتشار ثقافة العلم للجميع، والإنتقال بالمجتمعات -ولاسيما مجتمعات العالم الثالث- من نظام النسق الهرمي القديم إلى النظام الحيوي الخلوي الجديد، خروجاً من دوّامة الفقر والجهل والتخلف، نحو ثاقفة المعلومات وإقتصاد المعلومات، وفيما بعد … أكثر من ذلك.

وعندما تسمح الأجهزة الجديدة للمستخدمين بإختيار أحد نظامي التشغيل عند كل مرة يبدأ أحدهم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر، سوف تصبح هذه الحريّة المضافة دافعاً ورافداً جديداً في تيار المستقبل الأفضل للجميع.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s