OLPC xo2 سوف يسمح باللمس المتعدد

لقد بدأ مشروع OLPC فعلاً بإنتاج حاسوب xo منذ أشهر، والآن سوف يضيف ميزة اللمس المتعدد إلى الحاسوب الجديد الأكثر تطوراً xo2، وهذه الميزة سوف تسهل كثيراً على الأطفال الصغار استعمال الحاسوب المحمول.

مشروع OLPC هو مؤسسة تدعمها الأمم المتحدة، ولا تهدف للربح، ويقوم عليها عدد من العقول الأكثر إبداعاً في هذا المجال على مستوى العالم. ويعمل من اجل توفير حاسوب محمول لكل طفل، وذلك بتوفير حواسيب محمولة رخيصة الثمن كأدوات تعليمية يستعملها الأطفال.

لقد سبق وكتبت الكثير حول هذا المشروع ، هنا وفي أمكان أخرى … ولكنني بهذه المناسبة اريد أن الخّص أهم ميزات حاسوب xo الذي اصبح الآن بين أيدي اطفال فقراء في صفوف الدراسة في دولة بيرو (امريكا الجنوبية) ،  وكذلك في  مناطق أخرى في أفريقيا وغيرها، حيث يتم تجربته في إختبارات على مجموعات صفيّة في مدارس منتقاة بواسطة الأمم المتحدّة، لكي يتم تلافي الأخطاء التي يجب تصحيحها قبل ترويجه ونشره على نطاق عالمي كأداة تعليمية يمكن وضعها بين يدي كل طفل في العالم.

تتميز حواسيب مشروع OLPC بأنها :

  • ذات شاشة ملونة فائقة الدقة عالية التطور، ويمكن مشاهدتها وقراءتها بوضوح من زوايا متعددة وحتى تحت ضوء الشمس الساطع المباشر.
  • تستهلك كمية بسيطة جداً من الطاقة الكهربائية، ويمكن شحنها وإعادة شحنهها بواسطة شاحن كهربائي آمن. وللمناطق النائية التي لا يوجد فيها كهرباء، فلقد تم إنتاج شاحن يدوي تستطيع يد الطفل إدارته وشحن الحاسوب بواسطته.
  • وزنه كحاسوب محمول خفيف جداً، أقل من كيلوغرام، ويتحمل الصدمات، ويصعب خدشه وكسره وتخريبه، وليس فيه قطع بارزة أو يمكن أن تؤذي الطفل أثناء اللعب والحركة ، وهو حاسوب صلب بالتصميم حيث صمم لكي يسقط عن ارتفاع 5 امتار دون أن يصبه كسر أو خراب.
  • يرتبط بشبكة لاسلكية غيمية Wireless Mesh Network متطورة جداً تسمح بالربط البيني السلس، تتعرف ذاتياً على محيطها الشبكي وتتعاون تلقائياً مع مجموعتها التعليمية. بحيث يستطيع كل طفل أن يشاهد من حاسوبه المحمول كل الحواسيب المحمولة حوله في الصف التعليمي، وأن يرتبط معها بسهولة فائقة وأن يشاركها العمل في المشاريع التعليمية والدروس المشتركة، وعندما يرتبط أي حاسوب من المجموعة بالإنترنت فإن كل حواسيب تلك المجموعة تشاركه تلقائياً وتحت إشراف قائد المجموعة في هذا الإرتباط بالإنترنت.
  • يحتويهذا الحاسوب التعليمي المحمول المخصص لتعليم الأطفال حول العالم على مجموعات متكاملة من البرامج التعليمية الفائقة التطور، المتخصصة بتعليم الأطفال. ويستطيع الأطفال استخدام هذه البرامج والمنظومات التعليمية بشكل شبه فطري، بالتجريب السهل، وبدون الحاجة إلى تدريب أو تعليم خاص، او حتى معرفة اللغة الإنجليزية، أو أي لغة، او الحاجة لمعرفة مسبقة بالقراءة والكتابة، أو معرفة مصطلحات أو مفاهيم خاصة.
  • يستطيع المعلم قائد المجموعة توجيه الأطفال وقيادة العملية التعليمية، وتحديد الواجبات والمهارات المطلوبة من كل طفل للمجموعة، أو للمجموعات الفرعية ، أو لكل طفل على حدى،بسهولة ويسر، وبشكل مباشر و غير مباشر كذلك.
  • تعتمد العملية التعليمية التي تتكامل في هذا الحاسوب المحمول المعدّ لتعليم الأطفال على اسلوب التعليم بتشجيع عمليات البحث والتفكير، حيث يقود المعلم أو قائد المجموعة التعليمية عمليات استكشاف واكتشاف للمهارات والمفاهيم، في عملية تشجع التفكير والإنتاج الفكري وبناء الشخصية والإبتكار والتطوّر الذاتي لدى الطفل، لكي يستخدم الطفل عقله للتفكير وليس للحفط والبصم والتلقّي والإسترجاع وغيرها من عمليات التدريب والتعليم البالية عديمة الجدوى وغير الصالحة لا للبقاء ولا للتنافس في عالم الغد.
  • يصلح لإستخدام الأطفال، وصديق للبيئة، ولا يحتوي على مواد ذات تأثيرات سمّية، وليس فيه قطع يمكن أن تشكل خطراً على الطفل الصغير، ويمكن إعادة تدّويره وتصنيعه، وعندما يتحلل مع الزمن فإنّه يتحلل كيميائياً بسرعة معقولة ودون تأثير ضار بالبيئة الطبيعية.

4 thoughts on “OLPC xo2 سوف يسمح باللمس المتعدد

  1. شكرا على المجهودات الجبارة في توصيل هذي المعلومات الثمينة اللي مااحد داري عنها لكن عندي استفسار هل في هذا المحمول مشغلCD وDVD وهل يمكن استخدامه في السعودية لاني ارغب في شراءه لبنتي عمرها 3سنوات و6 شهور هي تحب وتعرف استخدام الكمبيوتر واللاب توب ارجو الرد علي كيف اقدر اراسلهم حتى اشتري منهم جهاز. وشكرا كثيرا

  2. تحية طيّبة،

    لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع

    http://laptop.org/en/children/countries/index.shtml

    ونعم ، يمكن شراء هذا الحاسوب

    غير أن الفائدة من مثل هذا المشروع لا تتحقق بمجرّد شراء حاسوب أو عدّة حواسيب من هذا النوع، إذ يتطلّب ذلك أن تكون هناك تجربة على مستوى مدرسة ، أو على مستوى عدّة مدارس ضمن تجربة تديرها مديرية تربية وتعليم ، أو وزارة التربية والتعليم نفسها

    وذلك لأن من الضروري إعداد المعلمين ، وتدريب الفنيين وإدارة هذه العملية التعليمية بالشكل الصحيح لكي يتحقق الغرض الحقيقي منها ، وهو تمكين الأطفال من إستخدام الحاسوب كأداة للتعلم والبحث المعرفي.

    وشكراً جزيلاً.

  3. شطرا كثيرا أستاذنا الكريم على هذه المعلومات الرائعة
    هذا الكومبيوتر لا يحتوي على CD ولا على DVD وهو يشتغل بأحد أنظمة لينكس ولم تفلح مايكروسوفت في تركيب ويندوز عليه ذلك أن سعته حوالي 1 جيجا فقط.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s