صدرت فى القاهرة جريدة “الاتحاد” بطريقة برايل الخاصة بالمكفوفين

10277192_10151966929527493_3458933876518306043_n

“الاتحاد”. أول جريدة مصرية بطريقة برايل
المصدر: مجلة نصف الدنيا
بقلم: هبة محمد باشا

صدر هذا الأسبوع فى القاهرة العدد الأول من جريدة “الاتحاد” بطريقة برايل الخاصة بالمكفوفين، تجربة جادة تتوجه لما يناهز 1.3 مليون كفيف فى مصر وحوالى 5 ملايين كفيف فى المنطقة العربية يتمكن حوالى 45% منهم من قراءة الصحف والكتب بطريقة برايل.
حول إصدار جريدة بطريقة برايل يقول أشرف جابر، الناشر ورئيس تحرير “الاتحاد”: إنه يخوض تلك التجربة مدعماً بست سنوات من العمل والدراسة الحثيثة لأحوال المكفوفين فى مصر والعالم العربى ومنطقة الأفرو أورو متوسط التى تشكل النطاق الجغرافى لتغطية الجريدة التى تصدر كذلك باللغتين العربية والإنجليزية.
ويقول جابر: المكفون لا يقرأون تلك الصحيفة فقط، وإنما يشاركون فى إعدادها وطباعتها ومراجعتها مضيفاً أنه يأمل أن يتمكن من توفير نسخة مجانية لكل عشرة مكفوفين فى مصر والمنطقة العربية وأفريقيا، موضحاً أن لدى المكفوفين ما يكفى من المعاناة مع الحياة، إلا أن ذلك يصطدم بالتكلفة الكبيرة التى تتطلبها طباعة جريدة أسبوعية أو شهرية بطريقة برايل، والحل الذى توصل إليه هو أن يقوم المهتمون بسداد قيمة اشتراكات سنوية للجريدة تمكنه من تقديمها مجاناً إضافة لسعى “الاتحاد” للاتفاق مع بعض الرعاة أو المعلنين.
ويختتم أشرف جابر حديثه عن تجربة إصدار جريدة للمكفوفين بطريقة برايل بالتأكيد على عزمه نشر طبعات خاصة من الكتاب فى مختلف المجالات بطريقة برايل تصدر الجريدة مرة واحدة شهرياً فى 36 صفحة فى طباعة تبدو مدهشة لمن يحاول تصور كيف يمكن للمرء أن يقرأ بأنامله؟!
لمطالعة المحتوى يمكن مطالعة الموقع الإلكترونى http://www.alEttihad.eu وللتواصل
ولمزيد من المعلومات يمكن مخاطبة رئيس التحرير على البريد الإلكترونى Ashraf@alEttihad.ne.
العدد زيرو من جريدة الاتحاد ( للمكفوفين ، صدرت هذا الاسبوع ، رئيس مجلس الإدارة اشرف جابر. توزيع الآن مجانا وقريبا بالأسواق
تحية وتقدير للمجهود الرائع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s